منتديات العلوم والثقافة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته:
مرحبا أخي الزائر
أتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا في النتدى
وشكرا
منتديات العلوم والثقافة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته:
مرحبا أخي الزائر
أتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا في النتدى
وشكرا
منتديات العلوم والثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلوم والثقافة

منتديات العلوم والثقافة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الزلازل والفياضانات (جغرافيا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah
المدير
المدير
salah


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

الزلازل والفياضانات (جغرافيا) Empty
مُساهمةموضوع: الزلازل والفياضانات (جغرافيا)   الزلازل والفياضانات (جغرافيا) Emptyالأربعاء أكتوبر 02, 2013 10:49 am


المــــــــــــــــــــــــــــــادة:الجغرافيا                                                                                                              الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر                                                                               

الزلازل والفياضانات (جغرافيا) C:\Users\Administrator\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\02\clip_image001                                         

الكفاءة القاعديـــــــــــــة: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على                                         

اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى                                  


أولا الزلازل/

/تعريف الزلازل/  هي هزات تنتاب الكرة الأرضية أو جزء منها مخلفة دمارا كبيرا وهلعا بين الناس.

2/هل تعتبر منطقة شمال الجزائر منطقة زلزالية؟/

إن النشاط الزلزالي خلال القرنين الماضيين يؤكد إن الجزائر تصنف ضمن المناطق الزلزالية النشيطة بسبب وقوعها في الحزام الناري للعالم أي في منطقة الانكسارات المتعاكسة التي تفصل الصفيحتين الأوروبية و الإفريقية اللتين تقتربان إلى بعضهما بسرعة6مم سنويا

3/آثار الزلازل/                             

من خلال الجدول ص122 و والشكل 4و5و6 بين الآثار التي تتركها الزلازل.

الجانب البشري/

ألاف القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين (الشلف1980 .2633قتيل)

بومرداس 2003. 2278 قتيل.

الجانب العمراني/

تحطم جزئي أوكلي للمباني  بمختلف أنواعها.

الجانب الاجتماعي و الاقتصادي:

     - تأثر البنية الاجتماعية والعائلية وتشرد ألاف العائلات

-          تضرر النشاط الاقتصادي

الجانب النفسي:

 اثأر نفسية خطيرة وخاصة لدي الأطفال يصعب معالجتها

4 الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال/

البناءات المضادة للزلازل

عدم الغش في البناء

تخصيص الدولة صندوق خاص بالكوارث

وضع نظام صحي خاص لمعالجة ظاهرة الدهشة والعجز

التضامن مع المصابين

 تقديم المساعدة والإنقاذ.

ثانيا/الفيضانات:هي ظاهرة طبيعية تحدث في شكل طغيان الماء على اليابس وقد عرفت الجزائر فيضان عنيف في باب الواد2001 وأخرى في جانات2005 واليزي2006

عوامل الفيضانات:

* التساقط الكثيف(الأعاصير)

* الزلازل والبراكين

* البناءات قرب الأنهار والأودية

* انسداد شبكات تصريف المياه

آثار الفيضانات:

1)خسائر بشرية:قتلى /جرحى/مفقودين...(فيضان باب الواد710قتيلو115مفقود)

2)خسائر عمرانية:تحطم كلي أو جزئي للبنيات

3)خسائر اقتصادية:تأثر البنية الاقتصادية للزراعة والخدمات والصناعة30مليار/دح باب ألواد

مواجهة الفيضانات:

* عدم تعمير المناطق المهددة بالفيضانات

* الصيانة المستمرة لممرات المياه

* تشجير المناطق المهددة بالفيضانات

*التوعية الإعلامية بالإجراءات الواجب إتباعها قبل وبعد الفيضان

*اتجار قنوات حماية تحيط بالمدن الواقعة بالمنخفضات

 

تقويم مرحلي: من خلال الشكلين 7و8 والوثائق 1و2و3 اكتب فقرة تبين فيها ما يجب فعله في مجتمع يعيش في منطقة زلزالية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.mam9.com
 
الزلازل والفياضانات (جغرافيا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نمو السكان (جغرافيا)
» الجراد(جغرافيا)
» المناخ(جغرافيا)
» التلوث والنفايات (جغرافيا)
» الموارد الطبيعية (جغرافيا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلوم والثقافة :: منتدى التعليم المتوسط :: قسم الثالثة متوسط-
انتقل الى: