منتديات العلوم والثقافة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته:
مرحبا أخي الزائر
أتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا في النتدى
وشكرا
منتديات العلوم والثقافة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته:
مرحبا أخي الزائر
أتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا في النتدى
وشكرا
منتديات العلوم والثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العلوم والثقافة

منتديات العلوم والثقافة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح الأحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah
المدير
المدير
salah


عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

شرح الأحاديث Empty
مُساهمةموضوع: شرح الأحاديث   شرح الأحاديث Emptyالجمعة أكتوبر 04, 2013 1:58 pm

مقدمة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:

فلا يخفى على المطلع على كثير من كتب العقيدة التي ألفت ما شابها من اختلاط بمباحث الفلسفة، وعلم الكلام، حتى أصبح فهمها عسيراً، وأثرها على النفوس نادراً وقليلاً، وذلك لخلو مباحثها - في الغالب - عن النفحات الإيمانية، وصعوبة فهم مصطلحات فلاسفتها ومتكلميها .

فرأينا أن العودة بالمسلم إلى الجذور الصافية، والمنبع العذب من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - هو من سيعيد لعلم العقيدة رونقه، ويقبل بالمسلمين على تعلمه، فليس في كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - تعقيدات الفلاسفة، ولا لغة المتكلمين الجافة، بل فيه المعاني الإيمانية تختلط بمواعظ ترقق القلوب، وتقبل بالنفوس على بارئها، فتأخذ - حين تأخذ عنه - علماً إيمانياً صافياً يعرّفها التصور الصحيح عن الله، والكون، ومصير المؤمنين، ومصير الكافرين، وسبل النجاة، فينبت ذلك في القلوب حب العمل لنيل النجاة وتحصيل الفوز في الآخرة، وهو من أكبر مقاصد العقيدة وغاياتها .



نشأة الكون

عن عمران بن حصين قال: إني عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ جاءه قوم من بني تميم، فقال: ( اقبلوا البشرى يا بني تميم، قالوا: بشرتنا فأعطنا، فدخل ناس من أهل اليمن، فقال: اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم، قالوا: قبلنا، جئناك لنتفقه في الدين، ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان ؟ قال: كان الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه على الماء، ثم خلق السماوات والأرض، وكتب في الذكر كل شيء ) رواه البخاري .


المعنى الإجمالي :

كان من عادة النبي – صلى الله عليه وسلم - في مجالسه أن يقوم بتعليم أصحابه، لا سيما الداخلون الجدد في الإسلام، أو الوافدون عليه من بلاد بعيدة، فعندما جاءه وفد من بني تميم بشرهم - صلى الله عليه وسلم - بما أعد الله للمتقين، وقال لهم: اقبلوا البشرى رغبة منه أن يسألوه عن بدء هذا العالم، كيف ابتدأ خلقه ؟ إلا أنهم رغبوا في العطاء العاجل، وتطلعوا للماديات، فأعرض عنهم النبي - صلى الله عليه وسلم – وأقبل على وفد أهل اليمن وقال لهم: اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم فقبلوها، وسألوه عن أول هذا الأمر، أي مبتدأ هذا العالم ونشأته، فأخبرهم - صلى الله عليه وسلم - بأن الله هو خالق هذا الكون، وأن الله كان ولا شيء قبله، وأنه أوجد الوجود من العدم، وأنه ابتدأ خلق السموات والأرض، وكان عرشه على الماء، ولم يبين – صلى الله عليه وسلم – مبتدأ خلق العرش ولا خلق الماء لقصد السائلين السؤال عن بدء خلق هذا العالم وليس مطلق الخلق وجنسه . وأوضح - عليه الصلاة والسلام – أن كل ما يتعلق بهذا العالم سطره الله في كتاب عنده .


الفوائد العقدية:

1- أن الله هو الأول الذي لا شيء قبله.

2- أن كل ما سوى الله مخلوق موجود من العدم.

3- أن العرش والماء سبق خلقهما خلق السموات والأرض .

4- أن الله غير محتاج للعرش، بل والعرش وما دونه محتاج إليه.

5- إثبات صفة الخلق له سبحانه، وخلقه الشيء إيجاده من العدم .

6- الإيمان بالقدر، وأن الله كتب علمه بما كان وما سيكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tebessa.mam9.com
 
شرح الأحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلوم والثقافة :: المنتدى الإسلامي :: قسم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: